مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

24 خبر
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

نظام غذائي شائع يحارب أعراض سن اليأس بفعالية كبيرة

كشفت دراسة حديثة أن نظاما غذائيا محددا قد يحدث فرقا كبيرا في تحسين صحة النساء في منتصف العمر، من خلال تقليل الهبّات الساخنة ودعم فقدان الوزن.

نظام غذائي شائع يحارب أعراض سن اليأس بفعالية كبيرة
صورة تعبيرية / Sean De Burca / Gettyimages.ru

وأجرت جمعية "سن اليأس" هذه الدراسة بهدف تقييم تأثير النظام الغذائي النباتي بالتحديد على الأعراض المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث، وهي فترة انتقالية بيولوجية تمر بها النساء غالبا بين سن 45 و55 عاما، ويصاحبها تغيرات نفسية وجسدية كالهبات الساخنة واضطرابات النوم وتقلبات المزاج.

وشارك في الدراسة 84 امرأة، تم توزيعهن عشوائيا على مجموعتين:

  • المجموعة الأولى: اتبعت نظاما غذائيا نباتيا قليل الدسم مدعّما بفول الصويا.

  • المجموعة الثانية (الضابطة): واصلت تناول اللحوم والأسماك كالمعتاد.

واستمر البرنامج الغذائي لمدة 12 أسبوعا، وجرى خلاله تحليل سجلات غذائية مفصلة باستخدام برنامج بحثي متخصص في بيانات التغذية.

وأظهرت النتائج أن النساء اللاتي اتبعن النظام النباتي شهدن انخفاضا كبيرا في الهبّات الساخنة الشديدة بنسبة 92%، في حين لم يطرأ تغيير ملحوظ لدى المجموعة الضابطة.

كما لوحظ أن النظام النباتي ساهم في خفض الوزن، إلى جانب تحسين عام في الحالة الصحية.

وأكد الباحثون أن مصدر الطعام — نباتي أم حيواني — هو العامل الأكثر تأثيرا على النتائج الصحية، بغض النظر عن درجة المعالجة. فبينما ترتبط الأطعمة فائقة المعالجة عادة بزيادة السعرات الحرارية ومشكلات الوزن، بيّنت الدراسة أن الأطعمة النباتية، حتى لو كانت معالجة، تظل أكثر فائدة من نظيرتها الحيوانية.

وفي بيان صحفي، أوضحت جمعية "سن اليأس" أن: "الأطعمة فائقة المعالجة غالبا ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكريات والدهون غير الصحية، وفقيرة بالألياف والعناصر الغذائية. إلا أن نوعية المصدر الغذائي (نباتي أم حيواني) تظل العامل الحاسم في التأثير الصحي".

وأضافت الدكتورة ستيفاني فوبيون، المديرة الطبية للجمعية: "تبرز هذه النتائج أهمية النظام النباتي، خاصة عندما يكون غنيا بفول الصويا، في تخفيف أعراض سن اليأس وتعزيز الصحة العامة. كما أن لهذا التوجه الغذائي فوائد إضافية معروفة، كخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان".

وبناء على ما توصلت إليه الدراسة، يُنصح النساء في منتصف العمر بالنظر في تبنّي نظام غذائي نباتي متوازن، ليس فقط لتخفيف أعراض انقطاع الطمث، بل أيضا للحفاظ على الصحة العامة والوقاية من أمراض مزمنة.

نشرت الدراسة في مجلة Menopause المتخصصة في أبحاث سن اليأس.

المصدر: interesting engineering

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر