مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

"نوبة ابتلاع نجوم" غير مسبوقة تُكسب الثقوب السوداء أحجامها الهائلة

ألقى علماء الفلك الضوء على السر الذي يجعل الثقوب السوداء الهائلة تصبح كبيرة جدا، ويعتقدون أنهم اكتشفوا لأول مرة حدث "ابتلاع النجوم" الذي يغذيها.

"نوبة ابتلاع نجوم" غير مسبوقة تُكسب الثقوب السوداء أحجامها الهائلة

واكتشفت دراسة استقصائية أجرتها شركة "All Sky Automated Survey for Supernovae"، في فبراير 2017، هذا التغيير الدرامي، وهو حدث يعرف باسم "AT 2017bgt".

واعتقد العلماء في البداية أن هذا الحدث هو عملية "ابتلاع للنجوم" أو "اضطراب المد والجزر"، لأن الإشعاع المنبعث حول الثقب الأسود نما بأكثر من 50 مرة مما تم ملاحظته سابقا في عام 2004.

ومع ذلك، وبعد إجراء عملية رصد مكثفة باستخدام عدد كبير من المقاريب، يعتقد العلماء الآن أن ما يحدث هو طريقة جديدة تماما لـ "تغذية" الثقوب السوداء.

ويقول الدكتور بين تراختنبروت من جامعة تل أبيب، الذي قاد البحث المنشور في مجلة "Nature Astronomy"، إن "السطوع المفاجئ لـ AT 2017bgt يذكرنا بحدث اضطراب المد والجزر"، مضيفا: "لكن سرعان ما أدركنا هذه المرة أن هناك شيئا غير عادي".

وأوضح تراختنبروت أن "الدليل الأول كان عنصرا إضافيا من الضوء، لم تسبق رؤيته في أحداث اضطراب المد والجزر".

وتحدث ظاهرة المد والجزر (Tidal disruptions)، عندما يتم قذف بعض من حطام النجوم، التي تقترب من الثقب الأسود، بعيدا في الفضاء بسرعات عالية جدا بينما يسقط الباقي منه في قلب الثقب الأسود. وهذا الحدث ينتج نوعا متوهجا ومتميزا من الأشعة السينية، يمكن أن يستمر لسنوات.

ويضيف الدكتور أركافي، الذي قاد مجموعة البيانات: "تابعنا هذا الحدث لأكثر من عام مع التلسكوبات على الأرض وفي الفضاء، وما رأيناه لم يتطابق مع أي شيء رأيناه من قبل".

ويقول البروفيسور هاجاي نيتزر، من جامعة تل أبيب: "لقد توقعنا في الثمانينيات أن الثقوب السوداء تبتلع الغاز من محيطها وهذا يمكن أن ينتج عناصر الضوء التي نراها.. وهذه النتيجة الجديدة هي المرة الأولى التي نرى فيها هذا الحدث من الناحية العملية".

وشارك علماء فلك من الولايات المتحدة وتشيلي وبولندا والمملكة المتحدة في جهود الرصد والتحليل، واستخدموا ثلاثة مقاريب فضائية مختلفة، بما في ذلك تلسكوب "NICER" الجديد الذي تم تركيبه على متن محطة الفضاء الدولية.

وحدد فريق البحث حدثين إضافيين أبلغ عنهما مؤخرا حول الثقوب السوداء، يشتركان في خصائص الانبعاثات ذاتها مثل "AT 2017bgt".

وتشكل هذه الأحداث الثلاثة فئة جديدة ومثيرة لإعادة تنشيط الثقب الأسود.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا