مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

13 خبر
  • فيديوهات
  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض
  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

    ستاروبيلسك.. أطفال تحت الأنقاض

  • بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

    بخط اليد.. لوس أنجلوس تتلقى رسالة غير متوقعة من منتخب إيران (صورة)

  • صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

    صادرات النفط الإيراني عبر هرمز تسجل أعلى مستوى منذ بداية النزاع

  • النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

    النرويج.. إشعال نار بارتفاع 35 مترا احتفالا بالانقلاب الصيفي

  • مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

    مسيرات "غيران-2" الانقضاضية توقع دماراً في مركز إمداد أوكراني ومخزن للمسيرات في خاركوف

  • غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

    غواتيمالا.. قصف بركاني تجاه سياح على سفح جبل فويغو

اقتحام "الرايخستاغ" وسقوط برلين

بدأ اقتحام "الرايخستاغ"، وهي عملية عسكرية شنتها وحدات الجيش الأحمر ضد القوات الألمانية النازية للاستيلاء على مبنى البرلمان الألماني، في 28 أبريل 1945، وانتهى في 2 مايو.

اقتحام "الرايخستاغ" وسقوط برلين
Sputnik

شكّل اقتحام الجيش الأحمر لمبنى الرايخستاغ ورفع العلم الأحمر فوقه حدثين محوريين في المرحلة الختامية من هجوم برلين، الذي استمر بين 16 أبريل و8 مايو 1945. وقد رمز هذان الحدثان إلى النصر على ألمانيا النازية، وأصبحا من أبرز لحظات الحرب العالمية الثانية، التي يُعرف مسرحها في الاتحاد السوفيتي باسم "الحرب الوطنية العظمى".

كان الألمان قد حصّنوا المنطقة بشكل مكثف، الأمر الذي أجبر القوات السوفيتية على تطهير المباني المجاورة غرفةً تلو الأخرى قبل أن تتمكن من الوصول إلى مبنى الرايخستاغ نفسه. تولى فيلق المشاة السوفيتي رقم 79، بقيادة اللواء سيميون بيريفيرتكين، قيادة الهجوم على برلين.

كانت وحدات هذا الفيلق أول من تقدم إلى مركز المدينة، ونفذ عملية اقتحام مبنى البرلمان النازي، ورفع جنوده راية النصر فوقه، إضافة إلى اكتشاف ضباط مكافحة التجسس التابعين للفيلق جثتي هتلر وغوبلز.

قوبلت الهجمات السوفيتية الأولى بنيران كثيفة من المواقع الألمانية المحصّنة، مما تسبب في خسائر كبيرة لدى المهاجمين. وما إن اقتحم الجنود السوفييت قلب برلين حتى خاضوا معارك ضارية ضد حامية ألمانية قوامها نحو خمسة آلاف جندي، كان معظمهم من قوات النخبة "فافن إس إس" التي اشتهرت بشراستها في القتال.

بحلول مساء 28 أبريل، تمكنت وحدات من الفيلق 79 من السيطرة على منطقة "موابيت" في وسط برلين، ثم تقدمت نحو المنطقة التي يقع فيها مبنى الرايخستاغ، بالإضافة إلى وزارة الداخلية، ودار أوبرا كرول، والسفارة السويسرية، ومبان أخرى. شكّل نهر شبري عائقا مائيا أمام القوات السوفيتية، إذ لم يكن ثمة طريق إلى الضفة الجنوبية سوى عبور جسر "مولتكه" التاريخي. تمكن الجيش الأحمر من إسكات مواقع إطلاق النار في المباني المطلة على ضفاف النهر، كما دمّر المدفعية الألمانية التي كانت تقصف الجسر.

في 30 أبريل، شنّ الجيش السوفيتي أربع محاولات متتالية لاقتحام مبنى الرايخستاغ، وأخيرًا، عند الساعة 22:40، تمكنت مجموعة اقتحام مؤلفة من الرقيب أول ميخائيل مينين، وغازي زاغيتوف، وألكسندر ليسيمينكو، والرقيب أليكسي بوبروف، بقيادة النقيب فلاديمير ماكوف، من التقدم داخل المبنى. حطّمت المجموعة الباب المغلق بجذع شجرة، وصعدت إلى العلية، ثم شقت طريقها إلى السطح ورفعت راية النصر الحمراء فوق تاج تمثال إلهة النصر.

في صباح الأول من مايو، قامت سرية أخرى من الجنود السوفييت برفع راية النصر فوق مبنى الرايخستاغ، وكانت هذه الراية الرابعة التي ترفع على سطح البرلمان النازي، بعد أن دمّرت القذائف المدفعية الألمانية بعيدة المدى الرايات الثلاث الأولى خلال قصف ليلي استهدف السطح. ذلك القصف دمّر أيضًا القبة الزجاجية للمبنى، التي لم يبق منها سوى هيكلها. ومع ذلك، لم تتمكن مدفعية العدو من تدمير الراية الرابعة التي ثبتت على السطح الشرقي للمبنى.

في الساعة العاشرة من صباح الأول من مايو، شنت القوات الألمانية النازية هجومًا مضادا من خارج المبنى وداخله على حد سواء. تسببت الانفجارات في اندلاع حريق بعدة أماكن داخل المبنى، وسرعان ما التهمت النيران الطابق الأرضي بأكمله.

اضطر الجنود السوفييت إلى مواجهة العدو ومكافحة النيران في وقت واحد، واستمرت المعركة داخل المبنى المحترق حتى وقت متأخر من المساء. عرض النازيون الذين احتموا في الأقبية التفاوض للاستسلام، لكن الجيش الأحمر رفض عرض الاستسلام بشروط العدو، واستمر الهجوم ليوم إضافي.

في الساعة السادسة من صباح الثاني من مايو، استسلم الجنرال هيلموت ويدلينغ، قائد حامية برلين، ووقع وثيقة الاستسلام، داعيا قواته إلى إلقاء أسلحتها. وبحلول الثالثة بعد الظهر، ألقت معظم الوحدات الألمانية أسلحتها، فيما دُمرت أو تشتت وحدات ألمانية معزولة حاولت التقدم غربا. وهكذا انتهى القتال في برلين، واختُتمت بذلك إحدى أعنف معارك الحرب العالمية الثانية.

المصدر: RT

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

استطلاع: 92% من الإسرائيليين يعتبرون أن إيران خرجت منتصرة من الحرب

تحذيرات للسفن بعد إغلاق مضيق هرمز.. وبيانات تكشف عبور سفن دولة واحدة فقط (صورة)

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم

تقارير: الوفد الإيراني رفض المصافحة والصورة الجماعية مع الوفد الأمريكي

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

نعيم قاسم: وقف إطلاق النار يعني وقف العدوان بشكل كامل تمهيدا لانسحاب العدو من أرضنا

التلفزيون الإيراني: ترتيبات مع الوسيطين القطري والباكستاني قد تفضي للقاء أمريكي إيراني مباشر